هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
دخولالتسجيلأحدث الصورالرئيسية

 

 قرية لفتا المهجرة تواجه مخطط مصادرة جديد يهدد بشطب صفحة من ت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
seaways
عضو متألق
عضو متألق
seaways


ذكر
عدد الرسائل : 51
العمر : 33
الجنسية : فلسطيني او بفتخر
المزاج : رايق
تاريخ التسجيل : 13/12/2007

قرية لفتا المهجرة تواجه مخطط مصادرة جديد يهدد بشطب صفحة من ت Empty
مُساهمةموضوع: قرية لفتا المهجرة تواجه مخطط مصادرة جديد يهدد بشطب صفحة من ت   قرية لفتا المهجرة تواجه مخطط مصادرة جديد يهدد بشطب صفحة من ت I_icon_minitime18.01.08 21:13

قرية لفتا المهجرة تواجه مخطط مصادرة جديد يهدد بشطب صفحة من تاريخ القدس


وقف الحاج محمد سليمان أبو ليل (81 عامًا)، من سكان قرية لفتا المهجرة، الواقعة في ضواحي القدس، أمام لجنة التخطيط التابعة لوزارة الداخلية في القدس، وقال بنبرة مؤثرة: "ولدت في قرية لفتا عام 1924، ودفنت أبي في مقبرة البلد قبل التهجير بستة أشهر عام 1948. المقبرة ما زالت موجودة وكذا بيوت أهلنا في القرية، وما زالت مدرسة القرية موجودة الى اليوم، المخطط المنوي إقامته على أراضي قرية لفتا هو مخطط يمثل أعلى درجات الاستبداد المنافية للديمقراطية".

الحاج أبو ليل يسكن اليوم في بيت بني على ما تبقى من أرض لفتا بجوار ما يسمى "التلة الفرنسة". وقد عمل لسنوات طويلة مديرا لدار الايتام الاسلامية بالقدس. وأضاف: "ألا يكفي ما بنى من أحياء يهودية كـ"راموت" وغيرها على أرض البلد؟! وأنا أقول لكم هنا إنّ كل ما أتمناه بحياتي هو أن أدفن بجانب قبر أبي في مقبرة قرية لفتا، بل أنا مستعد لدفع كل ما أملك لتحقيق هذا الهدف".

جاءت هذه العبارات المؤثرة في الجلسة التي عقدت يوم الخميس الأسبق، في مقر اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء في إحدى مكاتب وزارة الداخلية الاسرائيلية في القدس، للاستماع الى الاعتراضات التي قدمت بخصوص مخطط إقامة حي سكني إسرائيلي جديد على ارض وأنقاض قرية لفتا المهجرة عام 1948 والمسمى بمشروع "حي مي-نفتواح"، والذي تتولى تنفيذه دائرة أراضي اسرائيل وبلدية القدس. وقد أصرت مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية على تعيين مسجد قرية لفتا المهجرة عام 1948 كمكان مقدس يجب المحافظة عليه وتعهده بالرعاية والصيانة، وكذا مقبرة القرية، في حين طالب عدد من أهالي القرية الذين حضروا الجلسة بعدم التعرض للقرية بالهدم وتغيير المعالم، مؤكدين أنهم أولى من يحق لهم العودة الى قريتهم وإعمار بيوتهم التي هجّروا منها قصرا في نكبة عام 1948.

بحضور ممثلين عن اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء لمنطقة القدس، وممثلين عن مهندسي ومخططي مشروع "حي مي-نفتواح" وعدد من أهالي قرية لفتا، يمثلون جمعية أهالي لفتا المهجرة، ومندوبون عن مؤسسة الاقصى وعدد من أعضاء جمعيات اسرائيلية معترضة على المخطط "زوخروت" و"بمكوم" (مركز التخطيط الإسرائيلي البديل)، وأفراد من اليهود ممن يدعون أن لهم الحق في بعض البيوت هناك، بحضور هذه الوفود التمثيلية استمعت اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء لمنطقة القدس، الى مجمل الاعتراضات على مخطط "حي مي-نفتواح. وقد أكّد المستشار القضائي لمؤسسة الاقصى، محمد سليمان اغبارية، في شرحه لحيثيات معارضة المؤسسة ان المخطط المذكور يتجاهل في الخارطة التي قدمت وجود مقبرة اسلامية في الموقع، كما يتجاهل وجود مسجد.

والحقيقة أنه يقوم على أرض قرية لفتا، حتى الآن، مسجدها ومقبرتها الإسلامية ولذلك يتوجب تعيين المسجد في المخطط كمكان مقدس يجب المحافظة عليه وتعهده بالصيانة والرعاية، وكذلك مقبرة القرية التي يتواجد فيها حتى الآن قبور كثيرة ما زالت واضحة وبارزة المعالم. وأشار المحامي سليمان في مداخلته الى أن المسجد هو بيت الله على الأرض، ويجب المحافظة عليه كما ينص عليه القانون وكذلك الشرائع السماوية كلها والقوانين والأعراف الدولية.

المطالبة بالمحافظة على المسجد لم ترق لأحد المهندسين الرئيسيين القائمين على المخطط فقاطع معترضا على تعيين المسجد كمكان مقدس، واقترح تعينه كمكان عام مدعيا انه لا وجود لعلامات تدل على وجود المسجد في المكان.

محامي مؤسسة الأقصى ردّ عليه جازما بأن علامات عدة تشير إلى المسجد أولها أنه في الموقع المحدد يوجد محراب في الجهة الجنوبية والمبنى الوحيد الذي يوضع فيه محراب في الجهة الجنوبية في بلادنا، هو المسجد. ثانيا أهالي القرية المتواجدين في القاعة وغيرهم ممن لا زالوا على قيد الحياة يشهدون على وجود المسجد، كما أن الخرائط التي رسّمت لقرية لفتا في عهد الانتداب البريطاني في عام 1936 عينت موقع المسجد وكذا المقبرة بشكل واضح في خرائطها.

أما المقبرة، أضاف المحامي محمد سليمان، فمعالم القبور الكثيرة فيها تظهر جليا وتدل بشكل واضح على هويتها، ومن أجل المحافظة على حرمة الأموات يجب تعيين المقبرة بحدودها كمكان مقدس وعدم التعرض إليها بالهدم وتغيير المعالم بشكل واضح.

ورفضت مؤسسة الأقصى على لسان محاميها وبشكل قاطع اعتبار المسجد والمقبرة اماكن عامة وقالت: "تحديد موقع المسجد كمكان عام يمكن بالواقع الفعلي جعله متحفًا، أو معرضًا، أو مطعمًا، أو مقهى أو ما شابه، وهذا ما حصل في أكثر من قرية من القرى المهجرة عام 1948، الأمر الذي يتنافى ويتعارض مع قدسية المسجد وحرمته".

من جهته اعتبر المحامي حسني أبو حسين ممثل "جمعية أهالي لفتا المهجرة"، والتي قدمت اعتراضا على المخطط، أن المخطط المذكور هو خطوة غير حكيمة وغير صحيحة فلا يعقل توطين قرية لفتا بغير سكانها الاصليين، في الوقت الذي لا يزال عدد من أهل لفتا يسكنون في مدينة القدس نفسها وفي أحياء قريبة من قريتهم المهجرة.

وشدد المحامي أبو حسين أن هناك مساحات واسعة داخل حدود بلدية القدس يمكن إقامة مشاريع إسكانية وتجارية على اراضيها، دون المس ببيوت قرية لفتا خاصة وان هذه البيوت لم تمس تقريبا خلال الخمسين عاما الماضية. وطالب أبو حسين في مداخلته، أيضا، المحافظة على مسجد ومقبرة القرية مشيرا إلى أنه لا يمكن بحال من الأحوال التعرض لكنيس أو مقبرة يهودية بالهدم والاعتداء وكذا يجب معاملة مسجد لفتا ومقبرتها.

وخلص أبو حسين الى القول انه يجب إلغاء المخطط جملة وتفصيلا.

مخطط " حي مي-نفتواح" رقم 6036

ولنقف لحظة عند مخطط "حي مي-نفتواح". بسبب تعقيدات في مخطط "سفيدي" أحد المخططات الاسرائيلية لما يسمى القدس الكبرى، والذ تم وضعه في ثمانينيات القرن الماضي، تم تفريغ مخطط آخر باسم "مطلة نفتواح" ولأسباب فنية وتخطيطية انبثق مخطط يحمل رقم 6036 وهو مخطط "حي مي-نفتواح"، الذي تشرف عليه دائرة أراضي اسرائيل وبلدية القدس الغربية. و"دائرة أراضي اسرائيل" هي السلطة الرسمية الاسرائيلية التي سيطرت على معظم الأراضي والقرى الفلسطينية بعد تهجير سكانها تحت وطأة القانون المدعو بقانون "أملاك الغائبين".

بدأ الطاقم الهندسي بإعداد المخطط عام 1996 وانتهى منه أواسط عام 2004، وفي تموز من العام نفسه أُعلن عن المخطط بالجرائد الرسمية ونشر إعلان يدعو الراغبين بالاعتراض على المخطط تقديم اعتراضاتهم الى لجنة فرعية خاصة انبثقت عن لجنة التنظيم والبناء المحلية.

مخطط "مي-نفتواح" يقوم على مساحة 455 دونما من أراضي قرية لفتا المهجرة وتحديدا في المنطقة التي بقيت فيها عشرات البيوت العربية بعد التهجير، وبتحديد أخص في منطقة جذر البلد حيث يتواجد مسجد القرية ومقبرتها ومعصرة الزيت وعين الماء وأشجار اللوز والتين والصبار.

المخطط يينطوي على إقامة حي سكني يضم شققا فاخرة ومركزا تجاريا، كنيس يهودي، متحف، فندق يحتوي على 120 غرفة، حدائق عامة، محمية طبيعية، شوارع، مرافق سيارات. ويدّعي المخطط أنه سيرمم بشكل جزئي بعض بيوت القرية القديمة مع إضافات عمرانية إليها.

وقد خصص المخطط قطعة أرض رقم 216 لإقامة مركز تجاري ووحدات سكن خاصة، علما انها القطعة التي يقوم عليها مسجد القرية . أما قطعة رقم 51 فخصصت لتكون محمية طبيعية أو بمسمى آخر "حديقة عامة"، وهي القطعة التي تقوم عليها مقبرة القرية.

في شهر أيلول 2004 قدمت "مؤسسة الأقصى" وثيقة خاصة مدعمة بخرائط هندسية من فترة الانتداب البريطاني ووثائق ملكية حقانية من عهد الدولة العثمانية.

تسمية المشروع بـ"حي مي-نفتواح" كما هو المخطط يأتي وبشكل واضح ليلغي الذاكرة الفلسطينية والهوية العربية الاسلامية للقرية، مسجدها، مقبرتها، بيوتها، أشجارها، فمن أطلق اسم "حي مي نفتواح" إنما يريد أن يلغي تاريخ قرية لفتا وتسميتها باسم عين الماء التي ورد ذكرها في سفر يهوشع- من أسفار التوراة- والذي يروي ان هذه العين استعملت للتطهير، وقد استأنف اليهود، خاصة اتباع الراب برسليف، مراسم التطهير فيها بعد قيام إسرائيل. وببساطة.. إن ما يسعى اليه هذا المخطط هو تهويد القرية.

ملاحظات عنصرية

كانت جلسة اول خميس من هذا الشهر، الجلسة الثانية لسماع الاعتراضات على المخطط. وقد سبقتها جلسة مع اللجنة المحلية للتنظيم والبناء لمنطقة القدس، وفي الجلستين برز حضور مكثف للعناصر اليهودية المتطرفة، التي قاطعت المعترضين أكثر من مرة في جو مشحون جدًا. وقد أنكر أحدهم وجود مسجد في قرية لفتا وقال، "ليس هناك مسجد بل هناك كنيس يهودي، ومدرسة يهودية"، وآخر قال إن مسجدكم الاقصى مبني على أنقاض الهيكل الثاني، وثالث يقول هل نتكلم اليوم عن حق العودة للاّجئين الفلسطينيين، ورابع يقول يجب أن يبنى الكنيس مكان المسجد، وخامس يقول انتم الذين أعلنتم الحرب علينا عام 1948، وسادس يقول وما مصير بيوتنا التي تركناها في العراق، وسابع يقول، هذه القرية أقيمت مكان قرية يهودية أسست في غابر الأزمان!!

وفي الـ24 من كانون الثاني الماضي، قررت اللجنة رفع توصية الى اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء في منطقة القدس بقبول جزئي لإقتراح "مؤسسة الأقصى" بتعيين مكان المسجد والمقبرة كمكانين مقدسين. وكانت اللجنة قد استمعت في هذه الجلسة الى الكثير من الاعتراضات التي قدمت على خلفية سياسية أو ثقافية أو تخطيطية أو بيئية، ناهيك عن اعتراض أهالي لفتا أنفسهم.

ويبقى السؤال هل ستقرر اللجنة اللوائية تحديد موقع المسجد والمقبرة كمكانين مقدسين، والابقاء على بيوت قرية لفتا ومعصرتها وبساتينها، ام أن سياسة تهويد المساجد والمقابر والمقدسات الاسلامية هي التي ستحسم الموقف؟!

* قرية لفتا اليوم: مناظر تقشعر لها الأبدان


على السفوح الغربية لجبال القدس، تدخل عبر ممرات ضيقة إلى قرية لفتا المهجرة، وأول ما تصادفه العين أشجار اللوز المزهرة ، "سلاسل" الحجارة التي كانت تقام بين بساتين الأشجار، ومن هناك تصل إلى عين الماء والبركة التي تبلغ مساحتها 60 مترا مربعة، تتفرع عنها قنوات مائية كانت تسقي أشجار وبساتين لفتا، وبركة أخرى متروكة كانت تستعمل لسقي الأغنام والأبقار. تدخل الى البيت الأول المهجور أو ما بقي منه، الى الثاني والثالث والرابع عبر أزقة القرية.. بيوت بمساحة كبيرة وطبقات متعددة وشبابيك هندسية ذات تصميم آخاذ، ويبدو ان حال اهلها اقتصاديا كان ميسورا، فهم اعتمدوا في كسب رزقهم على الاغنام والابقار والتجارة بأنواعها، كما روى الحاج محمد سليمان ابو ليل. إلا أن كل بيت في قرية لفتا حمل رقما وكتب عليه بخط اليد العبري "ملك خاص – الدخول ممنوع". بيوت واسعة يلاحظ في كل زاوية من زواياها بقايا وآثار تعاطي المخدرات، بل وآثار ممارسة الفاحشة والرذيلة، أسرّة وكراسي قديمة بعضها محترق وقطع من الأقمشة، أشجار التين وبساتين الصبر من حولك صامدة، لكنها تتألم.. تتوجع.. تتنفس بزفرات عميقة.

فجأة يخرج شابان يهوديان يسيران الواحد بجانب الآخر وقد غطيا جسميهما بكساء واحد، وخلفهما فتاة يهودية تحمل كاميرا تلفزيونية، وتقوم بتصوير مشاهد لفيلم إثارة داخل بيوت لفتا. أفلام اثارة عدة وأغاني صورت على خلفية قرية لفتا كما ذكر لنا.

نتوجه الى المسجد لندخله عبر ساحة واسعة تمتد أمامه، في الداخل يظهر المحراب بارزًا، لكن ما سوى ذلك يظل مناظر تقشعر منها الأبدان، بقع من البول والغائط، وبقايا زجاجات الخمر، وكتابات الحب والهوى بالعبرية وشعارات أخرى غطت أرضية وجدران المسجد، تقول مخاطبا نفسك، أيـه يا مسجد لفتا، الغائط والبول والخمر والرذيلة كلها اجتمعت في حناياك، والمحراب ينظر بحياء ويغض بصره ان استطاع؟!

نواصل المسير، انهيارات جديدة العهد في بيوت لفتا.. نتقدم على أصوات الجرافات الكبيرة والبلدوزارات لنرى كيف تلتهم سفوح تلال قرية لفتا، لتشق شوارع عريضة وطويلة أسفل الوادي، لتحيط قرية لفتا بنار حقدها، رجل يهودي مقطوع اليد يفاجئك في منحنى أسفل القرية برفقة كلبه المفترس.

نعاود الرجوع الى سقف المسجد، نتفقده لنودعه، ولا ندري لعله اللقاء الأخير، أصوات تنبعث من بيت مجاور، تنظر فترى مجموعة من الشباب اليهود المتدينين يتكلمون العبرية ويشعلون السجائر ثم يتوجهون على مرأى منا الى احد بيوت لفتا التي حولها الإسرائيليون الى مركز فطام من المخدرات.. المصور التلفزيوني والتوثيقي يلتقط الصور والمشاهد من كل زاوية واتجاه.

ندخل الى المعصرة بجانب المسجد حيث كان يصنع الزيت المقدسي المبارك.. الكاميرا تسيطر عليك وتصر على التقاط مشاهد لبيوت لقرية لفتا التي استولى عليها بعض اليهود وسكنوها عنوة ورفعوا الأعلام الاسرائيلية على أسطحها.

قبل المغيب بقليل يستصعب جسمك وهمّك الثقيل حملك، تصعد سفوح قرية لفتا غير انك لا تريد المغادرة ؟!


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.bq3t.4t.com
 
قرية لفتا المهجرة تواجه مخطط مصادرة جديد يهدد بشطب صفحة من ت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قرية لفتا المهجرة تواجه مخطط مصادرة جديد يهدد بشطب صفحة من ت
» انا عضو جديد وارجوا الترحيب
» انا عضو جديد وارجوا الترحيب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القـــــ(في خطر)ـــــــدس :: القدس العام-
انتقل الى: